fbpx
الخميس, نيسان/أبريل 25, 2024

تمشيا مع مهمتها وأهدافها التعليمية، توفر إدارة الهندسة الكهربائية خبرة عملية وعملية متقدمة للطلاب من خلال أحدث ما توصلت إليه المختبرات التعليمية والبحثية بما في ذلك:

1. مختبرالدوائرالكهربائية: يعمد الطلاب إلى تحليل الدوائر بإستعمال العناصرالكهربائيةالأساسية والقوانين الى جانب

استخدام تقنيات تحليل الدوائرومعدات القياس.

2. مختبرالأنظمةالرقمية: لتزويد الطلاب البيئة المناسبة، مع المعدات الإلكترونية، وأجهزة الكمبيوتر، والبرمجيات، لتصميم وتنفيذ واختبار أنظمة المعالج الدقيقة والمتحكم.

3. مختبر الالكترونيات: للسماح للطلاب بتطبيق المبادئ  والقوانين الالكترونية والتحقيق في النظم الإلكترونية على مستوى المكون وإجراء اختبارات أساسية لفهم المبادئ التي تعمل بهاالمكونات والدوائرالإلكترونية والأجهزة.

4. المختبرات القائمة على الكمبيوتر: للسماح للطلاب التعرض للتحليل القائم على المحاكاة والالكترونيات، والطاقة، ونظم الاتصالات باستخدام برنامج ماتلابMATLAB.

5. مختبر الآلات الكهربائية الحديثة: يساهم هذا المختبر بتحسين المعرفة المتعلقة بالألات الكهربائية وبجعل تعليمهم الجامعي أقربإلى التطبيق العملي المطلوب في ميدان العمل.

المختبر يتضمن جوانب مختلفة من تشغيل الآلات الكهربائية وتسهيل القيام بجميع القياسات التي يحتاجها الطالب للإلمام بطرق عمل الآلات الكهربائية المختلفة مثل المحركات والمولدات الكهربائية  DC أو العاملة بالتيار المستمر أو المتردد بالإضافة الى المحولات الكهربائية

6مختبر التحكم الحديث:لتزويد الطلاب خبرةتطبيق مفاهيم ومبادئ نظرية التحكم الخطية مع أحدث المعدات والتجارب بما في ذلك: التحكم في الحركة الدوارة، وحدة الاستشعار عن بعد للكرة والشعاع، الرفع المغناطيسي، إلى جانب ديناميكية السوائل، الضغط والتأخير الزمني،ومروحية هوائية ثنائية الدوران

الرسالة

مهمة قسم الهندسة الكهربائية هو تزويد الطلاب الجامعيين بالتعليم الجيد القائم على أساس دقيق في الهندسة الكهربائية والرياضيات والعلوم الفيزيائية والتكنولوجيا؛ لضمان انخراط الطلاب بابحاث رئيسية وخبرات التصميم العملي في الهندسة الكهربائية؛ وإثراء تجربة الطلاب الأكاديمية مع المنظور العالمي والوعي بدورهم القيادي في التنمية الإقليمية.

أهداف البرنامج

قسم الهندسة الكهربائية يقدم برنامج البكالوريوس في الهندسة الكهربائية التي لها الأهداف الرئيسية التالية:

1. تزويد الطلاب بمعرفة المتطلبات الأساسية من الناحية النظرية، والتصميم، والعلوم الأساسية لمهنة في الهندسة الكهربائية.

2. تطوير مجموعة من المهارات على أساس المعرفة النظرية والعملية، فضلا عن التدريب المتخصص في الهندسة الكهربائية.

3.تنمية نهج المهنية للهندسة لدى الطلاب على أساس مهارات الاتصال القوية، والعمل الجماعي، والمسؤولية، والأخلاق العالية.

4. تزويد الطلاب بالأدوات المناسبة لمعالجة مشاكل البحث المفتوحة في الهندسة الكهربائية واستكشاف الفرص لتطبيق المعرفة المكتسبة في البيئات الصناعية

يطلب من جميع طلاب الهندسة تحقيق 1 ساعةمعتمدة فترة تدريب من 8 إلى 12 أسبوعا. ويترتب على هذاالمتطلب للتخرج

أن يكون كل طالب (الذي أكمل حوالي٪ 80 من إجمالي متطلبات التخرج) قد اكتسب تدريب عملي خلال فترة الصيف قبل التخرج، أو في الفصل الدراسي للتخرج، إما مع شركة أو مؤسسة أكاديمية.

للتخرج مع بكالوريوس في الهندسة الكهربائية، يجب على الطلاب إكمال بنجاح 134 ساعة معتمدة. وفيما يلي توزيع الساعاتالمعتمدة

:متطلبات الجامعة

ما مجموعه 30 ساعة معتمدة من المتطلبات التعليمية العامة:

• 6 وحدات دراسية من اللغة العربية: ARAB 101 , 201
• 9 وحدات من مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية:

ENGL 101, 102, 203

• 9 وحدات دراسية من الدراسات الاجتماعية والثقافية:

SOCS 101, 201, and 202

• 3 وحدات من أساسيات الحوسبة للمهندسين: CSC 101

• 3 وحدات دراسية من الرياضيات: MATH 101

متطلبات الكلية

يطلب من الطالب في قسم الهندسة الكهربائية إكمال ما مجموعه 41 ساعة معتمدة في متطلبات الكلية موزعة على النحو التالي:

• 12 ساعة معتمدة في الفيزياء والكيمياء:

PHYS 101/101L, PHYS 102/102L, and CHEM 101/101L
• 15 ساعة معتمدة في الرياضيات:

MATH 102, 201, 202, 215, and STAT 230,
• 3 وحدات في الكتابة التقنية: ENGL 206

• 3 وحدات دراسية في أخلاقيات الهندسة: COEN 400، و

• 3 وحدات في الاقتصاد الهندسي: COEN 300.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب على طلاب الهندسة الكهربائيةاستكمال مشروع السنة النهائية 4 ساعات معتمدة خلال السنة العليا (ELEE 498 and 499) و 1 ساعة تدريب معتمدة (ELEE 400).

متطلبات البرنامج

يجب على طلاب الهندسة الكهربائية إكمال 63 ساعة معتمدة في متطلبات البرنامج بما في ذلك المواد التالية:

MECH 210, Math 225, ELEE 210, ELEE 220, ELEE 230, ELEE 240, ELEE 250, ELEE 250L, ELEE 290, ELEE 290L, ELEE 340, ELEE 340L, ELEE 350, ELEE 360, ELEE 380, ELEE 380L, ELEE 390, ELEE 399L, and ELEE 470.
وبالإضافة إلى ذلك، يجب على طلاب الهندسة الكهربائية اتخاذ خمسة مواد اختيارية (15 ساعة معتمدة) و 1 ساعة واحدة معتمدة مختبر اختياري. وتشمل المواد الاختيارية المقبولة ما يلي:

• مادة واحدة في مجال الآلات الكهربائية وأنظمة الطاقة،

• مادة في مجال الكهرومغناطيسية،

• مادتان من الهندسة الكهربائية أو موضوعات معتمدة من الاقصام الأخرى،

• 1 ساعة معتمدة واحدة مختبر اختياري في الهندسة الكهربائية ، و

• 1 ساعة معتمدة واحدة في أي تخصص من خارج الهندسة الكهربائية.

كجزء من السنة الرابعة، يطلب من الطلاب تنفيذ مشروع تصميم في الهندسة الكهربائية وتقديم تقرير تقني. هذا المشروع هو جزء كبير من العمل الذي يتطلب التفكير و النشاط الإبداعي، والعمل الجماعي لاستكمال المراحل الأربعة المعتادة من المشاريع: البدء والتحليل والتصميم والتنفيذ. وتبلغ مدة المشاريع المعتمدة أربع ساعات معتمدة وتمتد على مدى سنة دراسية كاملة. على مدار مراحل المشروع، يعمل الطلاب في مجموعات تحت إشراف عضو هيئة التدريس. ويهدف المشروع إلى تزويد الطلاب بخبرة انتقالية من العالم الأكاديمي إلى العالم المهني. وهي مصممة لتكون بمثابة منصة لفرق من طلاب الهندسة الكهربائية للانخراط في تجربة تصميم ذات مغزى تتطلب حل مشاكل لتصميم هندسيعملي. وتتمثل أهداف مشروع السنة النهائية فيما يلي: 

• السماح للطلاب بإظهار مجموعة واسعة من المهارات المكتسبة أثناء دراستهم في كلية الهندسة من خلال طلب منهم تقديم المنتج الذي مر خلال مراحل التصميم والتحليل والاختبار والتقييم.

• تشجيع البحوث المتعددة التخصصات من خلال دمج المواد المكتسبة أثناء دراستهم.

• السماح للطلاب بتطوير المهارات وحل المشكلات والتحليل والتوليف والتقييم.

• تشجيع العمل الجماعي والتفاعل بين الطلاب.

• تحسين مهارات التواصل لدى الطالب من خلال مطالبتهم بإنتاج تقرير مهني وملصق احترافي وإعطاء عرض شفهي عن عملهم.

• المشروع مهم لعدة أسباب:

• هو جزء كبير من العمل في التصميم الهندسي التي يقوم بها الطلاب خلال دراسة الهندسة الكهربائية.

• يسمح للطلاب للتخصص في الموضوع الذي يرغبون به.

• علی الأرجح أرباب العمل المحتملون سیسألون الطلاب خلال المقابلات عن هذاالعمل الذي یقومون به.

• يسمح للطلاب لإظهار مجموعة واسعة من المهارات المكتسبة منذ السنة الأولى.

• يجب على الطالب إثبات هذه المهارات من خلال تقديم منتج مر بمرحلة التصميم والتحليل والاختبار والتقييم.