fbpx
الأحد, نيسان/أبريل 21, 2019

إن برامج الكلية الأربعة (إدارة الأعمال، التسويق وريادة الأعمال، المحاسبة، والمالية) ملتزمة بتزويد سكان منطقة تبوك بمجموعة المهارات والمعارف المجدية والمحدثة والتي تسمح لهم بمتابعة مهنهم بإحترافية ناجحة، علاوة على إحداث تأثير وصدى عميق داخل منطقة تبوك و الخليج ككل.

ومع وضع هذه الأهداف في الإعتبار، تم تصميم برامج الكلية الأربعة بطريقة منهجية تعمل على تعزيز أفضل الممارسات والمهارات المعاصرة وبما يتماشى مع فرص العمل في مدينة تبوك والشرق الأوسط.

وعلى هذا النحو، تهدف برامج الكلية الى تزويد خريجيها بالمعرفة والممارسات التجارية والإدارية اللازمة في تعزيز التنمية والنمو والإزدهار في المنطقة.

إن خريجي شهادة البكالوريوس في المحاسبة والمالية بإمكانهم الإستفادة من العديد من فرص العمل في المؤسسات المالية والاقتصادية الكبرى داخل تبوك وفي الأسواق السعودية والخليجية المتنامية. وبالمثل، فإن برامج إدارة الأعمال والتسويق وريادة الأعمال صممت لجذب أفضل الطلاب من جميع مناطق داخل المملكة وذلك لتطوير مهاراتهم الإدارية وتمكينهم من العمل على أعلى المستويات في مختلف القطاعات بما في ذلك الجيش، الحكومة، وقطاع الأعمال المزدهر.

​حسب    محاسبة
عمل    إدارة أعمال
قصد    إقتصاد
مال    مالية
تسق    تسويق
قرر    قرارات إدارية
ريا    ريادة أعمال

تقدم الكلية لطلبتها برامج أكاديمية متميزة على مستوى مرحلتي البكالوريوس والماجستير إعتمادا على قدراتها التنافسية العالية، كما وتسعى الكلية دائما السير نحو التطور لمواكبة أحدث المستجدات والتطورات العالمية في عالم الأعمال. تهدف برامج الكلية الى اعطاء الفرصة لطلبتها لتطوير معرفتهم من خلال منهاج متوازن معتمدا على مساقات متقدمة أسساسية وإختيارية. 

حاليا، يوجد قسمين أكاديميين في الكلية يمنحان درجة البكالوريوس في أربع تخصصات مميزة:

  1. قسم الإدارة والتسويق وريادة الأعمال ويمنح درجة البكالوريوس في تخصصين هما إدارة الأعمال (BBA)، والتسويق وريادة الأعمال (BMK).
  2. قسم المحاسبة والمالية: ويمنح درجة البكالوريوس في تخصصين هما المحاسبة (BAT)و المالية (BFN).

يسمح برنامج التجسير طلاب الكليات التقنية (لمن أكمل سنتين دراسييتين بنجاح) من إكمال دراستهم وتطلعاتهم في نيل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، التسويق وريادة الأعمال، المحاسبة، والمالية. إنّ برنامج التجسير يعطي الطالب فرصة بمعادلة ما يقارب 40% من مجموع المواد الكلية بتلك التي يكافئها من مساقات كلية الأعمال والإدارة.


تدار إمتحانات تحديد المستوى لطلبة الكليات التقنية في بداية الدراسة، وذلك بهدف تقييم أداء الطلاب ومعرفتهم وإعطاؤهم الفرصة لدراسة مواد تأسيسية تحضيرية تعمل على تهيئتهم للانطلاق ببرنامج البكالوريوس بنجاح وثبات.

  • إنّ قبول الطلبة في مرحلة البكالوريوس في كلية الأعمال والإدارة مستند على متطلبات المركز الوطني للتقييم والقياس، ومعايير القبول في جامعة فهد بن سلطان، والمعايير الخاصة بالكلية.
  • إنّ الحصول على درجة البكالوريوس من كلية الأعمال والإدارة يتطلب إنهاء 134 ساعة أكاديمية بنجاح وبمعدل تخرج محدد من قبل مجلس الجامعة.
  • يتطلب من جميع طلبة الكلية في مستوى السنة الثالثة الإلتحاق بمساق التدريب الصيفي ولمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع تدريبية متخصصة ويكون التدريب على شكل فردي (يطرح مساق التدريب في الفصل الصيفي من كل عام دراسي). يشمل هذا المساق التدريب وممارسة الوظائف الإدارية، المحاسبية، والمالية في مؤسسة تقنية، تجارية، أو حكومية وتحت إشراف عضو هيئة تدريس من الكلية ومدرب في المؤسسة أو جهة التدريب، والذي بدوره يساعد الطالب على إكتساب القيم والمهارات الأساسية اللازمة لفهم عالم الأعمال، ويتم تكليف المتدربين بالمهام والمسؤوليات التي تتناسب مع مهاراتهم ومؤهلاتهم الأكاديمية