مقدمة
إنّ النمو الإقتصادي في الممكلة ككل وفي منطقة تبوك بشكل خاص يتطلب وجود كوادر إدارية مميزة قادرة على المساهمة بفعالية في استراتيجيات النمو والتطور الإقتصادي سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.
إنّ برنامج تاماجستير الأكاديمي في إدارة الأعمال (MBA) قد صمم لتوفير تعليم متقدم في مجال إدارة الأعمال مخصص لطلبة البكالوريوس المتحفزين لإكمال دراساتهم العليا، وولمدراء والخبراء من أجل تعزيز أدائهم، فعاليتهم، إنتاجيتهم وكفائتهم. كما ويهدف إلى بناء المهارات والمعارف والمهارات اللازمة لرواد الأعمال لمساعدتهم بإنشاء مشاريعهم الريادية أو تطوير مشاريعهم القائمة حاليا.
أهداف البرنامج
يهدف برنامج الماجستير الأكاديمي في إدارة الأعمال (MBA) لتزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لتأهيلهم كمدراء ناجحين وقادة وروّاد أعمال متميزين قادرين للعمل والتنافس في بيئة الأعمال السعودية الديناميكية والعالمية .
إنّ أهداف البرنامج الأكاديمي في إدارة الأعمال تشمل:
- تزويد الطلبة بالفهم المتعمق بالأدبيات المتعلقة بالمجالات الوظيفية للأعمال التجارية.
- تطوير القدرات الإدارية للوظائف الأساسية والتخصصات الإدارية للطلاب.
- تعزيز المهارات التحليلية، التنظيمية، ومهارات الإتصال لطلاب لجعلهم مدراء فعّالين في مختلف الظروف والأشكال التنظيمية لمؤسسات الأعمال.
- رفع القدرات القيادية وإتخاذ القرارات لدى الطلاب لتمكينهم من مواجهة التحديات المعاصرة بفعالية في بيئة الأعمال المعقدة اليوم.
متطلبات القبول و التخرج
-
إنّ متطلبات القبول في البرنامج الأكاديمي في إدارة الأعمال تشمل:
- أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها بتخصص إدارة أعمال أو أي تخصص آخر من جامعة معترف بها لدى التعليم العالي السعودي .
- أن لا يقل المعدل في مرحلة البكالوريوس عن جيدجدا (3.75/5) أو (3/4)، ويجوز للحاصلين على معدل جيد مرتفع (3.5/5) التقدم للبرنامج وبموافقة مجلس الدراسات العليا الخاص بالبرنامج شريطة أن لا يقل المعدل بمواد التخصص عن جيد جدا .
- تقديم ما يثبت نجاحه في إمتحان الأيلتس بدرجة (5.5) أو التوفل (500 ورقي أو 61 إلكتروني) أو الحصول على علامة 75% في إمتحان قبول الجامعة الموحد الخاص باللغه الإنجليزية.
- إجتياز المقابلة الشخصية مع مكتب القبول الخاص بالبرنامج أو مدير البرنامج.
- المتقدمين الحاصلين على بكالوريوس بتخصصات غير التخصصات الإدارية (إدارة الأعمال، التسويق، الإدارة، المحاسبة، المالية) يتوجب عليهم دراسة 15 ساعة إستدراكية من مرحلة البكالوريوس لتأهليهم قبل البدء بدراسة الماجستير في إدارة الأعمال، كما ويتوجب أن لا يقل المعدل في هذه المواد عن جيدجدا (3.75/5).
- يتم القبول بالبرنامج على أساس تنافسي بين جميع المتقدمين تشمل معايير المعدل التراكمي في مرحلة البكالوريوس، إتقان اللغة الإنجليزية، خبرات العمل، المقابلة الشخصية، و دعم المعرّفين.
الخطة الدراسية
مقدمة
يتكون البرنامج من 42 ساعة أكاديمية تدرس باللغة الإنجليزية، موزعة على 4 فصول دراسية، يستثنى منها المواد الإستدراكية (15 ساعة) والتي تعطى للطلبة الذين يحملون درجة البكالوريوس في تخصصات غير ادارية، ولا تحتسب علاماتها ضمن المعدل التراكمي لدرجة الماجستير، كما لا تحتسب مدتها ضمن المدة اللازمة لإنهاء الدراسة، وتكون علامة النجاح في هذه المواد هي (75%) والتي تعادل (C+) رمزا، علما بأنه يتوجب على الطلبة الإنتهاء من دراسة المساقات الإستدراكية قبل البدء بدراسة المواد الخاصة بالماجستير. ويطرح التخصصين الفرعين نظم المعلومات الإدارية و الإدارة الهندسية بالتعاون مع كليتي الحاسب والهندسة تباعا. وتجدر الإشارة هنا الى أنه يشترط الحصول على معدل تراكمي بتقدير جيدجدا (3.75/ 5) لنيل الدرجة العلمية.
الخطة الدراسية (التخصص الرئيسي)
المساقات الإستدراكية (لا تحتسب ضمن معدل الماجستير) | | | | | |
الرمز | المساق | | | | الساعات |
ماج 400 | مقدمة في إدارة الأعمال والإدارة | | | | 3 |
ماج 410 | مبادئ الرياضيات والإحصاء للأعمال | | | | 3 |
ماج 420 | مبادئ المحاسبة المالية | | | | 3 |
ماج 430 | مبادئ المالية | | | | 3 |
ماج 440 | مبادئ التسويق | | | | 3 |
مجموع الساعات الإستدراكية | | | | 15 | |
الفصل الأول | | | الفصل الثاني | | |
الرمز | المساق | الساعات | الرمز | المساق | الساعات |
ماج 505 | سلوك تنظيمي | 3 | ماج 525 | الإقتصاد الإداري | 3 |
ماج 510 | نظم المعلومات الإدارية | 3 | ماج 530 | إدارة التسويق | 3 |
ماج 515 | التحليل الكمي في إدارة الأعمال | 3 | ماج 605 | الشركات المالية | 3 |
ماج 520 | المحاسبة الإدارية | 3 | ماج 610 | القيادة والريادة | 3 |
12 | 12 | ||||
الفصل الثالث | | | الفصل الرابع | | |
الرمز | المساق | الساعات | الرمز | المساق | الساعات |
ماج 615 | طرق البحث في الأعمال | 3 | مساق إختياري (للتخصص الفرعي) | 3 | |
ماج 620 | الإدارة الإستراتيجية | 3 | مساق إختياري (للتخصص الفرعي) | 3 | |
مساق إختياري (للتخصص الفرعي) | 3 | ماج 690 | المشروع النهائي | 3 | |
9 | 9 |
-
الخطة الدراسية (التخصص الفرعي):
إدارة الأعمال (العام) | | | التسويق | | |
الرمز | المساق | الساعات | الرمز | المساق | الساعات |
ماج 630 | إدارة الأعمال الدولية | 3 | ماج 652 | سلوك المستهلك | 3 |
أي مساق من التخصصات الفرعية الأخرى | 3 | ماج 654 | إستراتيجيات التسويق | 3 | |
أي مساق من التخصصات الفرعية الأخرى | 3 | ماج 565 | بحوث التسويق | 3 | |
9 | 9 | ||||
إدارة الموارد البشرية | | | المحاسبة | | |
الرمز | المساق | الساعات | الرمز | المساق | الساعات |
ماج 644 | إدارة الشركات و الأشخاص | 3 | ماج 658 | محاسبة التكاليف | 3 |
ماج 646 | تطوير وإدارة الموارد البشرية | 3 | ماج 662 | التدقيق | 3 |
ماج 648 | أفكار خاصة في إدارة الموارد البشرية | 3 | ماج 664 | تحليل قوائم مالية | 3 |
9 | 9 | ||||
المالية | | | الإدارة الهندسية | | |
الرمز | المساق | الساعات | الرمز | المساق | الساعات |
ماج 666 | الأسواق والمؤسسات المالية | 3 | ماج 680 | إدارة العمليات والمشاريع للمهندسين | 3 |
ماج 668 | تحليل الإستثمار | 3 | ماج 682 | إدارة هندسة الجودة | 3 |
ماج 672 | إدارة المخاطر | 3 | ماج 684 | مواضيع خاصة في الإدارة الهندسية | 3 |
9 | 9 | ||||
نظم المعلومات الإدارية | | | | | |
الرمز | المساق | الساعات | |||
ماج 674 | إدارة المعلومات | 3 | |||
ماج 676 | تحليل وتصميم نظم المعلومات | 3 | |||
ماج 678 | نظم دعم القرار | 3 | |||
9 |