الثلاثاء, تشرين1/أكتوير 16, 2018

مرحبا بكم في موقع كلية الأعمال والإدارة في جامعة فهد بن سلطان،

s agohar 1518004144تحتفل كلية الأعمال والإدارة بالذكرى السنوية السابعة لهذا العام، وخلال تلك الفترة القصيرة من الزمن إستطاعت الكلية قطع شوطا كبيرا وهاما في التقدم والإزدهار والتي حققت من خلالها نجاحات كبيرة تمثلت في طرح درجتين علميتين في عالم الأعمال والإدارة (درجة البكالوريوس والذي يقدم أربعة برامج، ودرجة الماجستير و الذي يقدم برنامجين).

ففي مرحلة البكالوريوس تقدم الكلية أربعه تخصصات تندرج تحت قسمين متخصصين هما قسم الإدارة، التسويق وريادة الأعمال، وقسم المحاسبة والمالية. وفي مرحلة الماجستير تقدم الكلية تخصصين هما الماجستير الأكاديمي في إدارة الأعمال (MBA) والماجستير التنفيذي في ادارة الأعمال (EMBA).

ويعزى نجاح الكلية الى منهجها المعاصر والذي يتماشى مع إحتياجات بيئة الأعمال السعودية المتطورة اليوم، كما ويعزى إلى أعضاء هيئة التدريس المتميزين وذوي الخبرة النظرية والعملية في مختلف المجالات الإدارية. وقد أدت علاقات الكلية الواسعة - مع أعضاء هيئة لتدريس، كليات إدارة أعمال في جامعات داخلية وخارجية، وشركاء العمل من الشركات السعودية الكبرى - إلى  إثراء تجربة التعلم للطلاب وإثراء العملية التعليمية برمتها.

إنّ الإنضمام لكلية الأعمال والإدارة سيزود الطالب بالمعرفة الواسعة، المهارات، والخبرات الإدارية اللازمة لمواكبة الاقتصاد العالمي ، كما ويعزز ويطور من قيم الطالب وتحسين وعيه الذاتي، وسعيه نحو التميز. 

نحن، في كلية الأعمال والإدارة فخورون جدا بخريجينا والذين شغلوا مناصب عليا في منظمات الأعمال الخاصة والعامة في جميع أنحاء المملكة، كما والعديد منهم يتابعون دراساتهم العليا في الجامعات المرموقة في جميع أنحاء العالم. 

توفر الكلية لك فرصة مذهلة من أجل إتخاذ قرار الإنضمام لنا ورسم مستقبلك الزاهر، كما وأنه ومن خلال تصفحك واستكشافك لموقع كلية الأعمال الإالكتروني سوف تعلم المزيد عن دورنا في رسم طريقك الصحيح نحو النجاح في مجال الأعمال.
آمل أنك ستتخذ القرار الصحيح بالإنضمام إلينا – نحن كلية الأعمال والإدارة.


بإخلاص
عميد كلية الأعمال والإدارة
 
 

الرؤيه

أن تصبح كلية الأعمال والإدارة كلية رائدة، قادرة على تزويد خريجيها بالكفاءات المهنية، والإلتزام بأخلاقيات العمل، وذلك لخدمة إحتياجات تطوير الأعمال في منطقة تبوك خاصة والمملكة العربية السعودية عامة. 

الرسالة

تلتزم كلية الأعمال والإدارة لتحقيق مكانة مرموقة وموثوقة معترف بها كمزود للتعليم الجامعي والدراسات العليا وذلك لخدمة منطقة تبوك خاصة والمملكة عامة. وسعيا لتحقيق هذا الهدف، تسعى كلية الأعمال والإدارة لنشر التعليم للمدى الطويل مع التمسك بأعلى المعايير الأخلاقية، كما وتسعى الكلية لتبني المعرفة المتقدمة مع الالتزام بالتعليم المستمر والكفاءة المهنية.

​حسب    محاسبة
عمل    إدارة أعمال
قصد    إقتصاد
مال    مالية
تسق    تسويق
قرر    قرارات إدارية
ريا    ريادة أعمال

تقدم الكلية لطلبتها برامج أكاديمية متميزة على مستوى مرحلتي البكالوريوس والماجستير إعتمادا على قدراتها التنافسية العالية، كما وتسعى الكلية دائما السير نحو التطور لمواكبة أحدث المستجدات والتطورات العالمية في عالم الأعمال. تهدف برامج الكلية الى اعطاء الفرصة لطلبتها لتطوير معرفتهم من خلال منهاج متوازن معتمدا على مساقات متقدمة أسساسية وإختيارية. 

حاليا، يوجد قسمين أكاديميين في الكلية يمنحان درجة البكالوريوس في أربع تخصصات مميزة:

  1. قسم الإدارة والتسويق وريادة الأعمال ويمنح درجة البكالوريوس في تخصصين هما إدارة الأعمال (BBA)، والتسويق وريادة الأعمال (BMK).
  2. قسم المحاسبة والمالية: ويمنح درجة البكالوريوس في تخصصين هما المحاسبة (BAT)و المالية (BFN).

يسمح برنامج التجسير طلاب الكليات التقنية (لمن أكمل سنتين دراسييتين بنجاح) من إكمال دراستهم وتطلعاتهم في نيل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، التسويق وريادة الأعمال، المحاسبة، والمالية. إنّ برنامج التجسير يعطي الطالب فرصة بمعادلة ما يقارب 40% من مجموع المواد الكلية بتلك التي يكافئها من مساقات كلية الأعمال والإدارة.


تدار إمتحانات تحديد المستوى لطلبة الكليات التقنية في بداية الدراسة، وذلك بهدف تقييم أداء الطلاب ومعرفتهم وإعطاؤهم الفرصة لدراسة مواد تأسيسية تحضيرية تعمل على تهيئتهم للانطلاق ببرنامج البكالوريوس بنجاح وثبات.

  • إنّ قبول الطلبة في مرحلة البكالوريوس في كلية الأعمال والإدارة مستند على متطلبات المركز الوطني للتقييم والقياس، ومعايير القبول في جامعة فهد بن سلطان، والمعايير الخاصة بالكلية.
  • إنّ الحصول على درجة البكالوريوس من كلية الأعمال والإدارة يتطلب إنهاء 134 ساعة أكاديمية بنجاح وبمعدل تخرج محدد من قبل مجلس الجامعة.
  • يتطلب من جميع طلبة الكلية في مستوى السنة الثالثة الإلتحاق بمساق التدريب الصيفي ولمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع تدريبية متخصصة ويكون التدريب على شكل فردي (يطرح مساق التدريب في الفصل الصيفي من كل عام دراسي). يشمل هذا المساق التدريب وممارسة الوظائف الإدارية، المحاسبية، والمالية في مؤسسة تقنية، تجارية، أو حكومية وتحت إشراف عضو هيئة تدريس من الكلية ومدرب في المؤسسة أو جهة التدريب، والذي بدوره يساعد الطالب على إكتساب القيم والمهارات الأساسية اللازمة لفهم عالم الأعمال، ويتم تكليف المتدربين بالمهام والمسؤوليات التي تتناسب مع مهاراتهم ومؤهلاتهم الأكاديمية
  • السعي الحثيث لتقديم خدمات تعليمية عالية الجودة لطلبتها، وبطرق علمية حديثة لتعزيز مجموعة المهارات المعرفية وتنمية شخصية طلبتها.
  • تشجيع ثقافة التنافس والنقد البناء والتعامل مع القضايا العالمية الرئيسية المتعلقة بقطاع الأعمال.
  • الالتزام بالتميز الأكاديمي والتعلم مدى الحياة والاستثمار في التجديد والتطور الذاتي.
  • اإلتزام بالنزاهة والأمانة العلمية والأكاديمية.
  • التقيد والإلتزام بالمعايير الأخلاقية في العمل.
  • الإلتزام بروح المجتمع والخدمة الإجتماعية.
  • تعزيز الهوية الوطنية والأصالة الثقافية.

إن برامج الكلية الأربعة (إدارة الأعمال، التسويق وريادة الأعمال، المحاسبة، والمالية) ملتزمة بتزويد سكان منطقة تبوك بمجموعة المهارات والمعارف المجدية والمحدثة والتي تسمح لهم بمتابعة مهنهم بإحترافية ناجحة، علاوة على إحداث تأثير وصدى عميق داخل منطقة تبوك و الخليج ككل.

ومع وضع هذه الأهداف في الإعتبار، تم تصميم برامج الكلية الأربعة بطريقة منهجية تعمل على تعزيز أفضل الممارسات والمهارات المعاصرة وبما يتماشى مع فرص العمل في مدينة تبوك والشرق الأوسط.

وعلى هذا النحو، تهدف برامج الكلية الى تزويد خريجيها بالمعرفة والممارسات التجارية والإدارية اللازمة في تعزيز التنمية والنمو والإزدهار في المنطقة.

إن خريجي شهادة البكالوريوس في المحاسبة والمالية بإمكانهم الإستفادة من العديد من فرص العمل في المؤسسات المالية والاقتصادية الكبرى داخل تبوك وفي الأسواق السعودية والخليجية المتنامية. وبالمثل، فإن برامج إدارة الأعمال والتسويق وريادة الأعمال صممت لجذب أفضل الطلاب من جميع مناطق داخل المملكة وذلك لتطوير مهاراتهم الإدارية وتمكينهم من العمل على أعلى المستويات في مختلف القطاعات بما في ذلك الجيش، الحكومة، وقطاع الأعمال المزدهر.

مقدمة

إنّ النمو الإقتصادي في الممكلة ككل وفي منطقة تبوك بشكل خاص يتطلب وجود كوادر إدارية مميزة قادرة على المساهمة بفعالية في استراتيجيات النمو والتطور الإقتصادي سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.

إنّ برنامج تاماجستير الأكاديمي في إدارة الأعمال (MBA) قد صمم لتوفير تعليم متقدم في مجال إدارة الأعمال مخصص لطلبة البكالوريوس المتحفزين لإكمال دراساتهم العليا، وولمدراء والخبراء من أجل تعزيز أدائهم، فعاليتهم، إنتاجيتهم وكفائتهم. كما ويهدف إلى بناء المهارات والمعارف والمهارات اللازمة لرواد الأعمال لمساعدتهم بإنشاء مشاريعهم الريادية أو تطوير مشاريعهم القائمة حاليا.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج الماجستير الأكاديمي في إدارة الأعمال (MBA) لتزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لتأهيلهم كمدراء ناجحين وقادة وروّاد أعمال متميزين قادرين للعمل والتنافس في بيئة الأعمال السعودية الديناميكية والعالمية .

إنّ أهداف البرنامج الأكاديمي في إدارة الأعمال تشمل:

  • تزويد الطلبة بالفهم المتعمق بالأدبيات المتعلقة بالمجالات الوظيفية للأعمال التجارية.
  • تطوير القدرات الإدارية للوظائف الأساسية والتخصصات الإدارية للطلاب.
  • تعزيز المهارات التحليلية، التنظيمية، ومهارات الإتصال لطلاب لجعلهم مدراء فعّالين في مختلف الظروف والأشكال التنظيمية لمؤسسات الأعمال.
  • رفع القدرات القيادية وإتخاذ القرارات لدى الطلاب لتمكينهم من مواجهة التحديات المعاصرة بفعالية في بيئة الأعمال المعقدة اليوم.

متطلبات القبول و التخرج

  • إنّ متطلبات القبول في البرنامج الأكاديمي في إدارة الأعمال تشمل:

  • أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها بتخصص إدارة أعمال أو أي تخصص آخر من جامعة معترف بها لدى التعليم العالي السعودي  .
  • أن لا يقل المعدل في مرحلة البكالوريوس عن جيدجدا (3.75/5)  أو (3/4)، ويجوز للحاصلين على معدل جيد مرتفع (3.5/5) التقدم للبرنامج وبموافقة مجلس الدراسات العليا الخاص بالبرنامج شريطة أن لا يقل المعدل بمواد التخصص عن جيد جدا   .
  • تقديم ما يثبت نجاحه في إمتحان الأيلتس بدرجة (5.5) أو التوفل (500 ورقي أو 61 إلكتروني) أو الحصول على علامة 75% في إمتحان قبول الجامعة الموحد الخاص باللغه الإنجليزية.
  • إجتياز المقابلة الشخصية مع مكتب القبول الخاص بالبرنامج أو مدير البرنامج.
  • المتقدمين الحاصلين على بكالوريوس بتخصصات غير التخصصات الإدارية (إدارة الأعمال، التسويق، الإدارة، المحاسبة، المالية) يتوجب عليهم دراسة 15 ساعة إستدراكية من مرحلة البكالوريوس لتأهليهم قبل البدء بدراسة الماجستير في إدارة الأعمال، كما ويتوجب أن لا يقل المعدل في هذه المواد عن جيدجدا (3.75/5).
  • يتم القبول بالبرنامج على أساس تنافسي بين جميع المتقدمين تشمل معايير المعدل التراكمي في مرحلة البكالوريوس، إتقان اللغة الإنجليزية، خبرات العمل، المقابلة الشخصية، و دعم المعرّفين.

الخطة الدراسية

مقدمة

يتكون البرنامج من 42 ساعة أكاديمية تدرس باللغة الإنجليزية، موزعة على 4 فصول دراسية، يستثنى منها المواد الإستدراكية (15 ساعة) والتي تعطى للطلبة الذين يحملون درجة البكالوريوس في تخصصات غير ادارية، ولا تحتسب علاماتها ضمن المعدل التراكمي لدرجة الماجستير، كما لا تحتسب مدتها ضمن المدة اللازمة لإنهاء الدراسة، وتكون علامة النجاح في هذه المواد هي (75%) والتي تعادل (C+) رمزا، علما بأنه يتوجب على الطلبة الإنتهاء من دراسة المساقات الإستدراكية قبل البدء بدراسة المواد الخاصة بالماجستير. ويطرح التخصصين الفرعين نظم المعلومات الإدارية و الإدارة الهندسية بالتعاون مع كليتي الحاسب والهندسة تباعا. وتجدر الإشارة هنا الى أنه يشترط الحصول على معدل تراكمي بتقدير جيدجدا (3.75/ 5) لنيل الدرجة العلمية.

  

الخطة الدراسية (التخصص الرئيسي)

المساقات الإستدراكية (لا تحتسب ضمن معدل الماجستير)
الرمز المساق الساعات
ماج 400 مقدمة في إدارة الأعمال والإدارة 3
ماج 410 مبادئ الرياضيات والإحصاء للأعمال 3
ماج 420 مبادئ المحاسبة المالية 3
ماج 430 مبادئ المالية 3
ماج 440 مبادئ التسويق 3
  مجموع الساعات الإستدراكية 15
الفصل الأول الفصل الثاني
الرمز المساق الساعات الرمز المساق الساعات
ماج 505 سلوك تنظيمي 3 ماج 525 الإقتصاد الإداري 3
ماج 510 نظم المعلومات الإدارية 3 ماج 530 إدارة التسويق 3
ماج 515 التحليل الكمي في إدارة الأعمال 3 ماج 605 الشركات المالية 3
ماج 520 المحاسبة الإدارية 3 ماج 610 القيادة والريادة 3
    12     12
الفصل الثالث الفصل الرابع
الرمز المساق الساعات الرمز المساق الساعات
ماج 615 طرق البحث في الأعمال 3   مساق إختياري (للتخصص الفرعي) 3
ماج 620 الإدارة الإستراتيجية 3   مساق إختياري (للتخصص الفرعي) 3
  مساق إختياري (للتخصص الفرعي) 3 ماج 690 المشروع النهائي 3
    9     9

 

  • الخطة الدراسية (التخصص الفرعي):

إدارة الأعمال (العام) التسويق
الرمز المساق الساعات الرمز المساق الساعات
ماج 630 إدارة الأعمال الدولية 3 ماج 652 سلوك المستهلك 3
  أي مساق من التخصصات الفرعية الأخرى 3 ماج 654 إستراتيجيات التسويق 3
  أي مساق من التخصصات الفرعية الأخرى 3 ماج 565 بحوث التسويق 3
    9     9
إدارة الموارد البشرية المحاسبة
الرمز المساق الساعات الرمز المساق الساعات
ماج 644 إدارة الشركات و الأشخاص 3 ماج 658 محاسبة التكاليف 3
ماج 646 تطوير وإدارة الموارد البشرية 3 ماج 662 التدقيق 3
ماج 648 أفكار خاصة في إدارة الموارد البشرية 3 ماج 664 تحليل قوائم مالية 3
    9     9
المالية الإدارة الهندسية
الرمز المساق الساعات الرمز المساق الساعات
ماج 666 الأسواق والمؤسسات المالية 3 ماج 680 إدارة العمليات والمشاريع للمهندسين 3
ماج 668 تحليل الإستثمار 3 ماج 682 إدارة هندسة الجودة 3
ماج 672 إدارة المخاطر 3 ماج 684 مواضيع خاصة في الإدارة الهندسية 3
    9     9
نظم المعلومات الإدارية  
الرمز المساق الساعات      
ماج 674 إدارة المعلومات 3      
ماج 676 تحليل وتصميم نظم المعلومات 3      
ماج 678 نظم دعم القرار 3      
    9      

مقدمة

إنّ البرنامج التنفيذي في إدارة الأعمال قد تم تصميمه لتقديم التميّز في مجال إدارة الأعمال للمدراء العملين في الإدارة المتوسطة والعليا وفي القطاعين العام والخاص.

إنّ البرنامج سيمكن المشاركين من إكتساب المعرفة بالمفاهيم الإدارية وتحسين مهاراتهم في صنع القرارات الإدارية من أجل تحسين أدائهم في وظائفهم وأعمالهم الإدارية في بيئة الأعمال المعقدة اليوم.

ومن خلال دراساة المساقات المتعلقة بالبرنامج، فإنّ المشاركون سيوّجهون من خلال دراسة الحالات الإدارية والمحاكاه للمشاكل والظروف الإدارية المتنوعة وذلك لضمان النقل السريع للمهارات ومجموعة المعارف المكتسبة من القاعات التدريسية إلى أماكن العمل وغرف إتخاذ القرار مع إعطاء الإهتمام الخاص للحاجات الحالية والمستقبلية للشركات السعودية والأجنبية العاملة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. ونتيجة لذلك، سيحقق المشاركون الفوائد الشخصية والمهنية، كما وسيتم إدراك مساهماتهم في وظائفهم من خلال إعطائهم المزيد من المسؤوليات الإدارية والترقيات الوظيفية وتحقيق أعلى درجات الرضا الذاتي.

  • أهداف البرنامج

    يهدف برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال (EMBA) إلى مايلي:

  • تعزيز القدرات الإدارية للمشاركين من خلال الإهتمام والتركيز على التخصصات والوظائف الأساسية في إدارة الأعمال والإدارة.
  • تطوير ودعم القادة ورجال الأعمال بالمهارات التحليلية النقدية القوية، حل المشاكل الإدارية، والإدراك للقضايا العالمية.
  • تعزيز المهارات القيادية والإبداعية والعمل الجماعي والتي من شأنها أن تزيد من القدرة التنافسية للمشاركين، كما وتعمل على إضافة القيمة النوعية لمنظماتهم.
  • متطلبات القبول و التخرج

    إنّ متطلبات القبول في البرنامج التنفيذي في إدارة الأعمال تشمل:

  • أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها بتخصص إدارة أعمال أو أي تخصص آخر من جامعة معترف بها لدى التعليم العالي السعودي  .
  • أن لا يقل المعدل في مرحلة البكالوريوس عن جيد (2.75/ 5)  أو (2/4)،
  • تقديم ما يثبت نجاحه في إمتحان الأيلتس بدرجة (5.5) أو التوفل (500 ورقي أو 61 إلكتروني) أو الحصول على علامة 75% في إمتحان قبول الجامعة الموحد الخاص باللغه الإنجليزية.
  • إجتياز المقابلة الشخصية مع مكتب القبول الخاص بالبرنامج أو مدير البرنامج.
  • يتم القبول بالبرنامج على أساس تنافسي بين جميع المتقدمين تشمل معايير المعدل التراكمي في مرحلة البكالوريوس، إتقان اللغة الإنجليزية، خبرات العمل، والمقابلة الشخصية. 

الخطة الدراسية

مقدمة

يتكون البرنامج من 42 ساعة أكاديمية ممثلة ب 30 مساقا يدرس باللغة الإنجليزية، موزعة على 4 فصول دراسية، ، تكون علامة النجاح في هذه المواد هي (75%) والتي تعادل (C+) رمزا. إنّ البرنامج يعتمد على اللغتين العربية والإنجليزية للحصول على المعلومات والتعليمات الخاصة بالبرنامج وتجدر الإشارة هنا الى أنه يشترط الحصول على معدل تراكمي بتقدير جيدجدا (3.75/ 5) لنيل الدرجة العلمية. 

الخطة الدراسية

الفصل- الوحدة- رمز المساق- المساق- الساعات- المجموع

الأول

1

ماجس 500مدخل في الدراسات العليا في إدارة الأعمال1 ​​ماجس 505بيئة الأعمال المعاصرة2 ​​ماجس 510رياضيات إدارة الأعمال2 ​​ماجس 515تحليل بيانات1 ​​ماجس 520الإقتصاد المالي1 ​​ماجس 525الإقتصاد الإداري1 ​​ماجس 530المحاسبة المالية1 ​​ماجس 535المحاسبة الإدارية1       

الثاني

2

ماجس 555تقنية الإتصال والمعلوماتية1 ​​ماجس 560الإتصالات الإدارية1 ​​ماجس 565مفاوضات الأعمال1 ​​ماجس 550علاقات المؤسسات بالحكومة1 ​​ماجس 600السلوك التنظيمي1 ​​ماجس 620إدارة التغيير1 ​​ماجس 605إستراتيجيات التسويق1 ​​ماجس 610مالية الشركات1.5 ​​ماجس 615إدارة الإنتاج والعمليات1 ​​ماجس 660إدارة المشاريع1.5       

الثالث

3

ماجس 670تطوير المهارات الإدارية1.5 ​​ماجس 675القيادة الإدارية1.5 ​​ماجس 655القرارات المالية للشركات العالمية1 ​​ماجس 680سلسلة دروس في القيادة وريادة الأعمال1.5 ​​ماجس 685تطوير ريادة الأعمال1.5 ​​ماجس 690مشروع ريادة الأعمال الدولية3        

الرابع

4

ماجس 650القرارات التجارية الدولية1.5 ​​ماجس 699التحديات الإدارية المعاصرة1 ​​ماجس 700قرارات الإدارة الاستراتيجية3 ​​ماجس 665أساليب البحث في الإدارة1.5 ​​ماجس 695إدارة الإستشارات الإدارية1 ​​ماجس 698المشروع النهائي3