الثلاثاء, تشرين1/أكتوير 16, 2018

hbayoud النيابة عن أعضاء هيئة تدريس ومنسوبي وحدة السنة التحضيرية يطيب لي الترحيب بكم في جامعة فهد بن سلطان. وإنه لمصدر فخر لنا عندما تبدؤون حياتكم الأكاديمية في جامعة فهد  بن سلطان والتي تعتبر بيتكم الثاني. وما وجودنا ههنا إلا لتسهيل مهمتكم وتعليمكم بشكل ينقلكم بسلاسة وثبات نحو ما اخترتم من تخصصات في كليات الجامعة المتنوعة.

هدفنا في وحدة السنة التحضيرية هو إعداد الطلبة المستجدين وتجهيزهم بالمهارات اللازمة والتي سيحتاجونها عندما يشرعون في دراسة تخصصاتهم الأكاديمية. وهذه مرحلة إنتقالية نهدف فيها إلى زيادة فرص الطلبة في النجاح والتفوق عن طريق التالي:

- تطوير مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية.

- تعزيز قدرة الطلاب على فهم واستيعاب مهارات و مفاهيم الرياضيات الأساسي .

- تحسين قدرات الطلاب والطالبات في تقنية المعلومات والحاسب الآلي.

- تطوير المهارات التحليلية والنقدية للطلب.

- تزويد الطلبة بالمعرفة الأساسية والمهارات الواجب توافرها عند بدء مساعيهم الأكاديمية.

من المهم جدا عزيزي القارئ ان تتصفح موقعنا بتمعن لما يحتويه من معلومات شاملة عن ماهية السنة التحضيرية ومفهومها من ناحية ما تقدمه المواد الدراسية ومن يدرسها من أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى المصادر الأكاديمية المتنوعة. ومن الممكن ايضا الإطلاع عن طريق موقعنا على القوانين واللوائح والإجراءات الخاصة بوحدة السنة التحضيرية في جامعة فهد بن سلطان.

وكلي ثقة بأن تجربتك معنا في جامعة فهد بن سلطان عامة وبرنامج السنة التجضيرية خاصة ستكون تجربة مثمرة لا تنسى.

وفي الختام لا يسعني إلا أن أتمنى لكم التوفيق والسداد خلال وجودكم في السنة التحضيرية وما بعدها.

أخوكم / د.حسام بيوض

مدير وحدة السنة التحضيرية المكلف

أستاذ مشارك في الرياضيات

الرؤية

إعداد خريجي الثانوية العامة للإنتقال بسهولة الى مرحلة التعليم الجامعي. 

الرسالة

تهيئة جودة تعليمية عالية في مواد: اللغة الانجليزية، والرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات لجميع الطلبة الذين اختاروا جامعة الامير فهد بن سلطان لإكمال مسيرتهم التعليمية.

تهدف السنة التحضيرية الى:

     -     تحسين قدرة الطلبة على اتقان الطلبة  اللغة الانجليزية.

     -     تحسين مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات والحاسوب.

     -    إاثراء معرفة الطلاب بمادة الرياضيات.

     -    تطوير القدرات التحليلية والتفكير الناقد لدى الطلاب.   

     -    تزويد الطلاب بالمعرفة الاساسية ومهارات التعلم لاعدادهم للمرحلة الاكاديمية.

  1. اللغة الإنجليزية
  2. الرياضيات 
  3. تكنولوجيا المعلومات

القبول

من المهم معرفته أن قبول الطلاب في السنة التخضيريه والجامعه عادة يكون في الفصل الدراسي الأول وربما في الفصل الدراسي الثاني. في البدايه يطلب من كل الطلبه المرشحين التقدم لاختبارات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات لتحديد مستواهم في هذه المواضيع.ومن ثم تتم عمليه تصنيف الطلاب في السنه التحضيريه حسب نتائج هذه الاختبارات في واحد من مستويين في اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات. مدة كل مستوى هو فصل دراسي واحد يتكون من 15 أسبوعا تليها اختبارات الكفاءة والتي تصمم لقياس قدرات الطلبه في نهايه كل فصل دراسي.يقوم بتصميم اختبارات الكفاءه  أعضاء هيئة التدريس في السنة التحضيريه بالتنسيق مع فريق من الجامعة الأميركية في بيروت مخصص لهذا الغرض. وبالإضافة إلى للدراسه في السنه التحضيريه يجب على الطلبه تلبية معايير القبول التي المشطرطه من قبل الكليات التي يرغب الطلبه الالتحاق بها في الجامعه.

المدة المقررة للسنة التحضيرية

 يقسم الطلاب ،عند انضمامهم للجامعة، في مواد اللغة الانجليزية و نظم المعلومات و الرياضيات إلى مستويين وذلك بحسب أداءهم في اختبار تحديد المستوى الأولي. و تمتد فترة المستوى الواحد إلى فصل دراسي كامل أي ما يقارب خمسة عشر إسبوعا، حيث يخضع الطالب لامتحان تحديد القدرات في نهاية الفصل.  
 
و يمكن إكمال الفصل الدراسي الواحد أو الفصلين بناءا على المستوى الذي حصله الطالب، عند الانضمام، و المهارات و تحقيق أهداف المحتوى كما هو مقرر في اختبارات الكفاءة. لذلك فانه من الضرورة بمكان أن تدرك الأطراف المعنية أن عملية اكتساب وتعزيز و بناء المعرفة (قراءة و كتابة) و بالإضافة لمهارات تحليل المحتوى تحتاج إلى وقت كاف. و عليه فإن الطالب الذي يعجز عن إكمال البرنامج بنجاح في مدة لا تزيد عن سنتين يتوجب علية أن ينسحب من الجامعة انسحابا نهائيا. 

تحديد المستوى و الإنتقال من مستوى لآخر في وحدة السنة التحضيريه 

يخضع كل طالب في السنة التحضيرية لإختبارات تحديد المستوى في المقررات التاليه ( اللغة الانجليزيه والرياضيات و تكنولوجيا المعلومات). ويتم تحديد المستوى المناسب للطالب (الأول أو الثاني) بناء على ادائه في الإختبارات المذكورة و التي تفيس القدرة و المهارة و المعرفة لدى الطلاب في المقررات المذكورة. 
ترقية الطلاب الى مستوى اعلى في المواد سابقة الذكر ليست بعملية تلقائيه، حيث يتم ترقيع الطلاب إلى المستوى الأعلى شريطة النجاح و تحقيق معايير وأهداف  المقرر للمستوى الحالي.  ترقية الطلاب الى مستوى اعلى في المواد سابقة الذكر ليست بعملية تلقائيه, حيث يتم ترقية الطلاب الى مستوى اعلى شريطة النجاح وتحقيق المعايير والاهداف التعليمية للمستوى الحالي.  
و قد يتم اعادة اختبار تحديد المستوى مرة اخرى للطلاب في نهاية الفصل بهدف قياس مستوى التقدم الاكاديمي والتعليمي للطلبة خلال الفصل الحالي.

تقييم المتعلمين

بالاضافة الى الاختبارات التحصيلية الدورية و القصيرة منها , فانه يتم تقيم الطلبة بالاعتماد على اساليب بديلة من حيث طبيعة المكون و المحتوى مثل عمل السجلات و الملاحظة و تقيم الذات و المقابلات و تقديم العروض الشفوية و المؤتمرات.

ان التخرج من برنامج السنة التحضيرية لا يتأتى الا عند تحصيل الدرجات المطلوبة و التي تم اعتمادها و تصميمها جيدا على اساس الكفاءة اللغوية في مختلف المحاور .

الطلبة الذين ينهون السنة التحضيرية بنجاح يجب ان يكونوا قادرين على:
-    إستخدام  اللغة الانجليزية كركيزة اساسية للنجاح في الجامعة.
-    إتقان استخدام الرياضيات ومهارات الحاسوب لحل المسائل المتنوعه.
-    تطبيق مهارات التعلم الاساسية للنجاح في المرحلة الجامعية.