الأحد, تموز/يوليو 22, 2018

القبول

من المهم معرفته أن قبول الطلاب في السنة التخضيريه والجامعه عادة يكون في الفصل الدراسي الأول وربما في الفصل الدراسي الثاني. في البدايه يطلب من كل الطلبه المرشحين التقدم لاختبارات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات لتحديد مستواهم في هذه المواضيع.ومن ثم تتم عمليه تصنيف الطلاب في السنه التحضيريه حسب نتائج هذه الاختبارات في واحد من مستويين في اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات. مدة كل مستوى هو فصل دراسي واحد يتكون من 15 أسبوعا تليها اختبارات الكفاءة والتي تصمم لقياس قدرات الطلبه في نهايه كل فصل دراسي.يقوم بتصميم اختبارات الكفاءه  أعضاء هيئة التدريس في السنة التحضيريه بالتنسيق مع فريق من الجامعة الأميركية في بيروت مخصص لهذا الغرض. وبالإضافة إلى للدراسه في السنه التحضيريه يجب على الطلبه تلبية معايير القبول التي المشطرطه من قبل الكليات التي يرغب الطلبه الالتحاق بها في الجامعه.

المدة المقررة للسنة التحضيرية

 يقسم الطلاب ،عند انضمامهم للجامعة، في مواد اللغة الانجليزية و نظم المعلومات و الرياضيات إلى مستويين وذلك بحسب أداءهم في اختبار تحديد المستوى الأولي. و تمتد فترة المستوى الواحد إلى فصل دراسي كامل أي ما يقارب خمسة عشر إسبوعا، حيث يخضع الطالب لامتحان تحديد القدرات في نهاية الفصل.  
 
و يمكن إكمال الفصل الدراسي الواحد أو الفصلين بناءا على المستوى الذي حصله الطالب، عند الانضمام، و المهارات و تحقيق أهداف المحتوى كما هو مقرر في اختبارات الكفاءة. لذلك فانه من الضرورة بمكان أن تدرك الأطراف المعنية أن عملية اكتساب وتعزيز و بناء المعرفة (قراءة و كتابة) و بالإضافة لمهارات تحليل المحتوى تحتاج إلى وقت كاف. و عليه فإن الطالب الذي يعجز عن إكمال البرنامج بنجاح في مدة لا تزيد عن سنتين يتوجب علية أن ينسحب من الجامعة انسحابا نهائيا. 

تحديد المستوى و الإنتقال من مستوى لآخر في وحدة السنة التحضيريه 

يخضع كل طالب في السنة التحضيرية لإختبارات تحديد المستوى في المقررات التاليه ( اللغة الانجليزيه والرياضيات و تكنولوجيا المعلومات). ويتم تحديد المستوى المناسب للطالب (الأول أو الثاني) بناء على ادائه في الإختبارات المذكورة و التي تفيس القدرة و المهارة و المعرفة لدى الطلاب في المقررات المذكورة. 
ترقية الطلاب الى مستوى اعلى في المواد سابقة الذكر ليست بعملية تلقائيه، حيث يتم ترقيع الطلاب إلى المستوى الأعلى شريطة النجاح و تحقيق معايير وأهداف  المقرر للمستوى الحالي.  ترقية الطلاب الى مستوى اعلى في المواد سابقة الذكر ليست بعملية تلقائيه, حيث يتم ترقية الطلاب الى مستوى اعلى شريطة النجاح وتحقيق المعايير والاهداف التعليمية للمستوى الحالي.  
و قد يتم اعادة اختبار تحديد المستوى مرة اخرى للطلاب في نهاية الفصل بهدف قياس مستوى التقدم الاكاديمي والتعليمي للطلبة خلال الفصل الحالي.

تقييم المتعلمين

بالاضافة الى الاختبارات التحصيلية الدورية و القصيرة منها , فانه يتم تقيم الطلبة بالاعتماد على اساليب بديلة من حيث طبيعة المكون و المحتوى مثل عمل السجلات و الملاحظة و تقيم الذات و المقابلات و تقديم العروض الشفوية و المؤتمرات.

ان التخرج من برنامج السنة التحضيرية لا يتأتى الا عند تحصيل الدرجات المطلوبة و التي تم اعتمادها و تصميمها جيدا على اساس الكفاءة اللغوية في مختلف المحاور .