الإثنين, حزيران/يونيو 25, 2018

mbtooshيسرني بإسمي وبإسم أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في بجامعة فهد بن سلطان أن نرحب بكم ونشكركم على زيارتكم لنا من خلال تصفحكم لصفحة الويب الخاصة بالكلية والتي تعتبر نافذة نطل من خلالها على جماهير قرائنا الأعزاء بهدف تعريفهم بالكلية وإنجازاتها وبرامجها الأكاديمية.

تعتبر كلية العلوم و الدراسات الإنسانية إحدى الركائز الرئيسية في الجامعة التي تقوم بخدمة الطلبة في مختلف الكليات على جميع مستوياتهم وذلك من خلال تدريس جميع متطلبات الجامعة في مباحث الكيمياء و الفيزياء و الرياضيات واللغة الفرنسية والدراسات الإجتماعية والثقافية والإسلامية والتربية البدنية بالاضافة لتدريس اللغة الانجليزية والترجمة حيث تعمل الكلية جاهدةً لتكون شريكاً فاعلاً في الجهود الرامية للإرتقاء بنوعية التعليم من خلال التحديث المستمر لخططها وبرامجها التعليمية والمواد الدراسية لكي تواكب المستجدات على المستويين المحلي والدولي. تضم الكلية حالياً أربعة أقسام أكاديمية هي قسم اللغة الإنجليزية والترجمة وقسم الرياضيات وقسم العلوم الطبيعية و قسم الدراسات الإنسانية. تمنح الكلية حالياً شهادة البكالوريوس في تخصص اللغة الإنجليزية والترجمة.

تتميز كلية العلوم والدراسات الإنسانية بوجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس فى تخصصات العلوم الأساسية والتطبيقية والتى تضم تخصصات اللغة الانجليزية والترجمة والرياضيات والفيزياء والكيمياء و اللغة العربية والثقافية الإسلامية والتربية البدنية حيث تحرص الكلية دوماً على إستقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين من السعوديين وكذلك من الدول الشقيقة والصديقة. إن أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الكلية يعملون بتعاون وتناغم مع إدارة الجامعة من أجل تقديم أفضل الخدمات الأكاديمية لطلاب وطالبات الجامعة ليغدو هذا الصرح الأكاديمي العريق في منطقة تبوك مؤسسة تعليمية رائدة في المملكة العربية السعودية والعالم ككل بإذن الله.

تسعى الكلية لتحقيق الأهداف التالية: 
 • تنمية مهارات ومعارف وإتجهات الطلبة بما يضمن وصولهم إلى المستوى الذي يمكنهم من الحصول على  الدرجة العلمية المنشودة.
• التأكيد على تأهيل الطلبة علمياً بما يضمن قدرتهم على التعلم وإكتساب المعارف.
• المساعدة على تطوير التفكير العلمي والقدرة على حل المشكلات لدى الطلبة بما يخدم مجتمعاتهم.
• توفير البيئة العلمية المحفزة التي تحقق الإنجازات الأكاديمية المتميزة للطلاب.
• القدرة على استخدام مهارات اللغة الانجليزية الشفوية والكتابية في التواصل بما يخدم العملية التعليمية في الكليات المختلفة في الجامعة.
• القدرة على الفهم الصحيح للدراسات الإجتماعية والثقافية وذلك من خلال تقدير وفهم وتحديد  القيم الفردية والإجتماعية والإنسانية.
• القدرة على الفهم العميق لمفاهيم العلوم الأساسية والمبادئ والنظريات الخاصة والتي تخدم تخصصاتهم الدقيقة وتساعدهم على التطبيق المعرفي والربط التخصصي.

ولا يسعنا في هذا المقام إلا أن نتمنى إستضافتكم هنا في الحرم الجامعي متى تجدون ذلك مناسباً. نرحب بكم مرة أخرى وأهلاً وسهلاً بكم دوماً في رحاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية في جامعة فهد بن سلطان. 

د. مـــوســـى البطــوش
أستاذ مشارك في اللغويات
عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية المكلف

تسعى كلية العلوم و الدراسات الإنسانية في جامعة فهد بن سلطان  إلى توفير برامج دراسية ذات جودة عالية وذلك لتهيئة خريجيها لحياة عملية ناجحة وتمكينهم من متابعة دراساتهم العليا في مجالات إختصاصهم. و تبعاً للفلسفة التعليمية القائمة علي الفنون العقلية، فإن الكلية تهدف إلي تزويد طلابها بالعديد من المهارات المعاصرة في شتى المجالات مثل مهارات التواصل و التفكير الناقد ومهارة حل المشكلات والتفاعل الثقافي المجتمعي. كما تهدف الكلية إلي الرقي بالممارسات الأخلاقية للطلاب و إحترام الفروقات الفردية و إظهار الإلتزام بالنزاهة و التعلم مدى الحياة.

تسعى كلية العلوم و الدراسات الإنسانية لتحقيق الأهداف التالية:

• تنمية مهارات ومعارف الطلبة بما يضمن وصولهم إلى المستوى الذي يمكنهم من الحصول على  الدرجة العلمية المنشودة.
•  التأكيد على تأهيل الطلبة علمياً بما يضمن قدرتهم على التعلم وإكتساب المعارف.                                        
• المساعدة على تطوير التفكير العلمي والقدرة على حل المشكلات لدى الطلبة بما يخدم مجتمعاتهم.                      
•  توفير البيئة العلمية المحفزة التي تحقق الإنجازات الأكاديمية المتميزة للطلاب.                                             
 • القدرة على استخدام مهارات اللغة الانجليزية الشفوية والكتابية في التواصل بما يخدم العملية التعليمية في الكليات المختلفة في الجامعة.
• القدرة على التفكير العلمي وحل المشكلات.                                                                                         
• القدرة على الفهم الصحيح للدراسات الإجتماعية والثقافية وذلك من خلال تقدير وفهم وتحديد  القيم الفردية والإجتماعية والإنسانية.
•  القدرة على الفهم العميق لمفاهيم العلوم الأساسية والمبادئ والنظريات الخاصة والتي تخدم تخصصاتهم  الدقيقة وتساعدهم على التطبيق المعرفي والربط التخصصي.

عند انهاء متطلبات التخرج، يتوقع من الطالب ما يلي:

1 . اظهار مستوى عالي من الكفاءة في المهارات اللغوية الأربعة: الاستماع والتحدث، والقراءة والكتابة.
2 . اظهار معرفة وفهم عميق لبناء واستخدام اللغة الانجليزية، بما في ذلك تاريخها، واستخدامها المعاصر، وتنمية مهاراتها كلغة عالمية.
3 . تطوير القدرة على تطبيق واستخدام مهارات القراءة والتفكير النقدي من أجل التمكن من قراءة وتفسير وتحليل النصوص باللغة الإنجليزية.
4 . تطوير القدرة على كتابة أنواع مختلفة من المقالات والأبحاث العالية الجودة واستخدام أيضا مهارات التفكير النقدي.
5 . اظهار القدرة على التفكير والادراك النقدي، وتقييم الأدلة والحجج، وتشكيل الحكم النقدي لعمل الشخص وكذلك عمل الأخرين.
6 . اظهار المعرفة المتعمقة لنظرية الترجمة والمبادىء والتقنيات بالاضافة الى تطبيق مهارات الترجمة لمجموعة متنوعة من النصوص. 
7 . تطوير القدرة على ترجمة النصوص من مختلف السجلات ( القانونية، والمالية، والأدبية، الخ) من العربية الى الإنجليزية و بالعكس وكذلك اظهار القدرة على استخدام برامج الترجمة المختلفة في عملية الترجمة. 
8 . اظهار القدرة على العمل كمترجمين فوريين والقدرة على استخدام تقنيات تدوين الملاحظات، واستراتيجيات الترجمة الفورية، والأخلاقيات المهنية.
9 . الإلمام بأساليب التدريس واظهار القدرة على تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.

  • قسم اللغة الانجليزية والترجمة
  • قسم الرياضيات
  • قسم العلوم الطبيعية
  • قسم الدراسات الانسانية

تعتمد عملية القبول للمتقدمين لبرنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية و الترجمة على متطلبات القبول في الجامعة- كما هو مقرر من قبل وزارة التعليم العالي السعودي و لجنة القبول في الجامعة.

سعياً لتحقيق مهمتها، فقد وضعت كلية العلوم و الدراسات الإنسانية دليلاً لمجموعة من القيم الأساسية التي تلتزم بها كما يلي:

أولاً: الإلتزام بالتعليم المتميز
حيث تسعى الكلية لإحراز التميز من خلال تقديم برامج تعليمية تلاءم احتياجات التنوع و التعليم مدى الحياة. و يمكن تحقيق هذا الالتزام عن طريق دمج المعلومات الحديثة و الاستراتيجيات و التقنيات الفعالة، و التقييم المستمر والحثيث لمخرجات العملية التعليمية.

ثانياً: الإبتكار و الإبداع
تقدر كلية العلوم و الدراسات الإنسانية الابتكار و الإبداع لدى الطلبة و ذلك من خلال خلق بيئة تعليمية فعالة.

ثالثاً: الإلتزام بدعم المجتمع وتلبية إحتياجاته
تسعى كلية العلوم والدراسات الإنسانية لتوفير إحتياجات المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من خلال توفير البحث العلمي العالي الجودة وإتاحة العمل الإبداعي. و تبذل الكلية بدورها أيضا قصارى جهدها للرقي بالمسؤولية المدنية في المجتمع و تحقيق المشاركة الفاعلة للمواطن و تعزيز الوحدة الوطنية و الأصالة الثقافية. 

رابعاً: التعاون
تتعهد كلية العلوم و الدراسات الإنسانية بالعمل لتحقيق أهدافها من خلال الشراكة الحقيقية مع أفراد المجتمع وعائلات الطلبة و مؤسسات المجتمع و المهن المختلفة و والأطياف الأخري على الصعيد المحلي و الوطني و العالمي على حد سواء.

خامساً: الريادة الأخلاقية
تلتزم كلية العلوم و الدراسات الإنسانية بالمعايير الأخلاقية و ذلك من خلال الاهتمام الدائم والهادف بالضوابط الأخلاقية التي ترشد كافة المسؤولين في مجتمع قوامه الأخلاق والقيم

تمنح الكلية حالياً شهادة البكالوريوس في تخصص اللغة الإنجليزية والترجمة. كما وحصلت الجامعة على الموافقة المبدئية من وزارة التعليم على إستحداث برنامجين لمنح درجة البكالوريوس في تخصصي:
• اللغة الإنجليزية وآدابها. 
• اللغة الإنجليزية و طرائق التعليم.

يهدف برنامج درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية في جامعة فهد بن سلطان الى تزويد الطلبة بالمعرفة الأكاديمية والمهارات التي يحتاجونها من أجل تأهيلهم للعمل كمترجمين محترفين وفوريين ومحررين ومعلمين.

ويسعى البرنامج أيضا الى تزويد الطلبة بالمهارات اللغوية المتعددة وخصوصا مهارات الترجمة. ويتم تحقيق ذلك الأمر من خلال مواكبة متطلبات سوق العمل والبقاء على اطلاع تام على أحدث الخبرات العملية المطلوبة وبناء على متطلبات سوق العمل  يتم تحديث الخطة الدراسية للبرنامج بشكل مستمر.

صممت مناهج البرامج الدراسية في كلية العلوم والدراسات الإنسانية تماشيا مع الأسس المعرفية المعاصرة و طبقا لبعض المعايير المقبولة عالميا في شتى المجالات.

متطلبات التخرج الجامعي:

للحصول على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة، يجب على الطالب تحقيق جميع المتطلبات المتعلقة بالساعات المعتمدة، والمعدل التراكمي، وبرنامج الدراسة، والمساقات المقررة.

متطلبات الدرجة الأكاديمية:

من أجل التخرج والحصول على درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية والترجمة، يتوجب على الطالب/الطالبة إكمال 126 ساعة معتمدة من المساقات الدراسية بنجاح، وفيما يلي توزيع المقررات المطلوبة والساعات المعتمدة لهذا البرنامج:

 

الساعات المعتمدة (س. م.) نوع المتطلبات
30 متطلبات الجامعة العامة
21 متطلبات الكلية
75 متطلبات التخصص
126 المجموع

  

أولاً: متطلبات الجامعة

متطلبات الجامعة تتكون من 30 ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:

المتطلب السابق (م. س.) س. م. عنوان المساق رمز ورقم المساق
  3 مهارات التواصل في اللغة العربية عرب 101
عرب 101 3 اللغة العربية المتقدمة عرب 102
  3 مقدمة في الحوسبة (علم الحاسوب) تقن 100
  3 اللغة الإنجليزية الأكاديمية الأساسية 1 إنجل 101
إنجل 101 3 اللغة الإنجليزية الأكاديمية الأساسية 2 إنجل 102
إنجل 102 3 اللغة الإنجليزية المتقدمة إنجل 203
  3 الحضارة الاسلامية سلم 101
حضر 101 3 الحضارة الاسلامية سلم 201
  3 الحضارة العالمية حضر 202
  3 مقدمة في الاحصاء للعلوم الاجتماعية ريض 209

 

ثانياً: متطلبات الكلية

متطلبات الكلية تتكون من 21 ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:

م. س. س. م. عنوان المساق رمز ورقم المساق
  3 مبادىء في علم النحو وتكوين الكلمات عرب 107
  3 مهارات الحاسوب للعلوم الإجتماعية حسب 210
  3 مهارات الدراسة والبحث إنجل 107
إنجل 203 3 اللغة الإنجليزية المتقدمة 2 إنجل 204
  3 اللغة الفرنسية فرنس 101
  3 مبادىء الإدارة ادر 110
  3 مقدمة في التواصل بين الثقافات ثقف 205

ثالثاً: متطلبات التخصص في برنامج اللغة الإنجليزية

تتكون متطلبات التخصص من 75 ساعة معتمدة: 66 ساعة معتمدة إجبارية و 9 ساعات معتمدة إختيارية موزعة على النحو التالي:

أ. متطلبات التخصص الإجبارية: (66) ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:

م. س. س. م. اسم المساق رمز ورقم المساق
  3 قواعد اللغة الإنجليزية وإستخداماتها إنجل 103
  3 الإستماع والإستيعاب إنجل 105
  3 القراءة والإستيعاب إنجل 108
  3 مقدمة في الأدب إنجل 112
  3 مقدمة في اللغويات إنجل 122
إنجل 112 3 التذوق الأدبي إنجل 213
إنجل 122   الصوتيات والنظرية الصوتية إنجل 221
إنجل 122 3 علم النحو والمورفولوجيا إنجل 224
  3 مقدمة في الترجمة إنجل 231
إنجل 231 3 القضايا النظرية والعملية في الترجمة إنجل 232
إنجل 122 3 علم الدلالة والبراغماتية إنجل 321
إنجل 224 3 علم النحو المتقدم إنجل 328
إنجل 231 3 الترجمة الأدبية إنجل 331
إنجل 231 3 مقدمة في الترجمة الفورية للمؤتمرات إنجل 333
إنجل 231 3 الترجمة الفنية والعلمية إنجل 334
إنجل 333 3 الترجمة الفورية والمتزامنة إنجل 236
إنجل 112 3 الرواية في الأدب البريطاني والأمريكي إنجل 416
إنجل 231 3 الترجمة القانونية والتجارية إنجل 431
إنجل 231 3 الإعلام والترجمة السياسية إنجل 433
إنجل 336 3 الترجمة الفورية المتقدمة إنجل 434
إنجل 231 3 تطبيقات الحاسوب في الترجمة إنجل 436
  3 مقدمة في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها إنجل 211

ب. متطلبات التخصص الإختيارية: 9 ساعات معتمدة يتم اختيارها من القائمة التالية:

م. س. س. م. اسم المساق رمز ورقم المساق
  3 اللفظ والتعبير إنجل 123
إنجل 112 3 القصة القصيرة إنجل 215
إنجل 231 3 ترجمة النصوص العامة من وإلى الإنجليزية إنجل 234
إنجل 224 3 علم المعاجم إنجل 313
إنجل 221 3 تاريخ اللغة الإنجليزية إنجل 315
إنجل 103 3 الفعل في اللغة الإنجليزية إنجل 326
إنجل 204 3 طرق البحث العلمي إنجل 420
  3 اللغة الإنجليزية في الأغراض الخاصة إنجل 425
إنجل 328 3 تحليل الأخطاء إنجل 426
إنجل 122 3 اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة إنجل 427
إنجل 231 3 الترجمة السمعية البصرية إنجل 435
إنجل 231 3 مواضيع خاصة في الترجمة إنجل 437
إنجل 231 3 أخلاقيات الترجمة إنجل 439
إنجل 231 3 الترجمة بمساعدة الحاسوب إنجل 438
  3 طرق ومواد لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية تيسول 212
تيسول 211 3 المبادىء والأولويات في تدريس اللغة تيسول 213